جامعة أم القرى
جامعة أم القرى
عن الجامعة
نبذة عن الجامعة
الهيكل التنظيمي للجامعة
استراتيجية جامعة أم القرى 2027
المواقع الجغرافية للجامعة
إدارة الجامعة
رئيس الجامعة
الوكلاء
العمادات
الإدارات
الكليات
الكليات الطبية
كلية الطب
كلية العلوم الطبية التطبيقية
كلية طب الأسنان
كلية الصحة العامة والمعلوماتية الصحية
كلية الصيدلة
كلية التمريض
الكليات العلمية والهندسية
كلية العلوم
كلية الهندسة والعمارة
كلية الحاسبات
الكليات الشرعية والإدارية
كلية الشريعة والدراسات الإسلامية
كلية الدعوة وأصول الدين
كلية الإدارة والإقتصاد
كلية الدراسات القضائية والأنظمة
كليات العلوم الإنسانية والتربوية
كلية اللغة العربية وآدابها
كلية التربية
كلية العلوم الاجتماعية
معهد اللغة العربية لغير الناطقين بها
الكلية التطبيقية
كلية التصاميم والفنون
معهد اللغة الإنجليزية
كليات المحافظات
كليات القنفذة
كليات الليث
الكلية الجامعية بالجموم
الكلية الجامعية بأضم
القبول بالجامعة
البحث والابتكار
مكتبة الملك عبدالله الجامعية
المعاهد البحثية
المجلات العلمية
الكراسي العلمية
الخدمات الإلكترونية
خدمات إدارية
التذاكر الإلكترونية
المسيرات الإلكترونية
الدورات والشهادات
الحجوزات والمواعيد
خدمات عامة
فهرس الخدمات الإلكترونية
بوابة التوظيف
بوابة التعاون
من راسلني؟
تواصل
المواقع الجغرافية للجامعة
الاستعلام عن المعاملات
الاستعلام عن البريد الإلكتروني
التحقق من وثائق التخرج
التحقق من خطابات التعريف
حجز عيادات المركز الطبي
مستشارك الإلكتروني
موسوعة الشعر العربي
مقرأة جامعة أم القرى الإلكترونية
منصة البيانات المفتوحة
ادرس في السعودية
العودة لموقع الجامعة
عن القسم
نبذة عن القسم
الرؤية والرسالة والأهداف
كلمة رئيس القسم
لجان القسم لعام 1446
المستقبل المهني
ضمان الجودة
كلمة رئيس لجنة ضمان الجودة
لجان ضمان الجودة
أهم أدلة الجودة
وثائق ضمان الجودة
نماذج المجالس واللجان
برنامج البكالوريوس
رسالة وأهداف البرنامج
مخرجات تعلم البرنامج
خطة البرنامج 37
خطة البرنامج 44
وثائق البرنامج
توصيف مقررات خطة 37
نماذج التدريب التعاوني
أعضاء هيئة التدريس
الأدلة واللوائح الجامعية
أدلة ولوائح الطلاب
أدلة ولوائح أعضاء هيئة التدريس
الأسئلة الشائعة
المواقع الجغرافية
الاقتصاد
البحث في الموقع
المجتمع الجامعي
تسجيل الدخول
البريد الجامعي
العربية
English
البحث في الموقع
المجتمع الجامعي
البريد الجامعي
بريد المنسوبين
بريد الطلاب
العربية
English
البحث في الموقع
×
تسجيل الدخول
اسم المستخدم
كلمة المرور
تذكرني لاحقاً
نسيتَ معلومات الدخول الخاصة بك ؟
الاستعلام عن البريد الإلكتروني
شرح تسجيل الدخول الموحد
تسجيل الدخول عن طريق بوابة النفاذ الوطني الموحد
×
الاقتصاد
كلية الإدارة والإقتصاد
عن القسم
ضمان الجودة
برنامج البكالوريوس
أعضاء هيئة التدريس
الأدلة واللوائح الجامعية
الأسئلة الشائعة
المواقع الجغرافية
نبذة عن القسم
الرؤية والرسالة والأهداف
كلمة رئيس القسم
لجان القسم لعام 1446
المستقبل المهني
كلمة رئيس لجنة ضمان الجودة
لجان ضمان الجودة
أهم أدلة الجودة
وثائق ضمان الجودة
نماذج المجالس واللجان
رسالة وأهداف البرنامج
مخرجات تعلم البرنامج
خطة البرنامج 37
خطة البرنامج 44
وثائق البرنامج
توصيف مقررات خطة 37
نماذج التدريب التعاوني
أدلة ولوائح الطلاب
أدلة ولوائح أعضاء هيئة التدريس
الصفحة الرئيسية
الاقتصاد
الأسئلة الشائعة
المعيار الأول: ادارة وضمان جودة لبرنامج البكالوريوس
قائمة التنقل العلوية
عن القسم
نبذة عن القسم
الرؤية والرسالة والأهداف
كلمة رئيس القسم
لجان القسم لعام 1446
المستقبل المهني
ضمان الجودة
كلمة رئيس لجنة ضمان الجودة
لجان ضمان الجودة
أهم أدلة الجودة
وثائق ضمان الجودة
نماذج المجالس واللجان
برنامج البكالوريوس
رسالة وأهداف البرنامج
مخرجات تعلم البرنامج
خطة البرنامج 37
خطة البرنامج 44
وثائق البرنامج
توصيف مقررات خطة 37
نماذج التدريب التعاوني
أعضاء هيئة التدريس
الأدلة واللوائح الجامعية
أدلة ولوائح الطلاب
أدلة ولوائح أعضاء هيئة التدريس
الأسئلة الشائعة
المواقع الجغرافية
قائمة التنقل العلوية
عن القسم
نبذة عن القسم
الرؤية والرسالة والأهداف
كلمة رئيس القسم
لجان القسم لعام 1446
المستقبل المهني
ضمان الجودة
كلمة رئيس لجنة ضمان الجودة
لجان ضمان الجودة
أهم أدلة الجودة
وثائق ضمان الجودة
نماذج المجالس واللجان
برنامج البكالوريوس
رسالة وأهداف البرنامج
مخرجات تعلم البرنامج
خطة البرنامج 37
خطة البرنامج 44
وثائق البرنامج
توصيف مقررات خطة 37
نماذج التدريب التعاوني
أعضاء هيئة التدريس
الأدلة واللوائح الجامعية
أدلة ولوائح الطلاب
أدلة ولوائح أعضاء هيئة التدريس
الأسئلة الشائعة
المواقع الجغرافية
كيف يتم تقييم الأداء العام للبرنامج بناءً على الخطة التشغيلية؟
الإجابة: تم تقييم الأداء العام بنسبة إنجاز 67% مقارنة بالمستهدف 90% لعام 1444هـ.
ما هي أسباب عدم تحقيق المستوى المستهدف للخطة التشغيلية؟
الإجابة: التغييرات الكبيرة في النظام التعليمي مثل نظام الثلاث فصول دراسية.
ما الخطط لتحسين التناسق بين الخطة التشغيلية والنظام التعليمي الجديد؟
يتم مراجعة الخطة التشغيلية لتتماشى مع النظام التعليمي والخطط الدراسية المحدثة.
كيف يتم الربط بين رسالة البرنامج وأهداف الخطة التشغيلية؟
رسالة البرنامج متسقة تمامًا مع الأهداف العامة والخطة التشغيلية.
ما التحديات الرئيسية التي يواجهها البرنامج؟
الحاجة إلى تحديث الموارد ورفع مستوى رضا الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.
كيف يتم قياس رضا الطلاب عن الخدمات المقدمة؟
يُقاس رضا الطلاب من خلال الاستبيانات، وبلغ مستوى التقييم 4.75/5 لعام 1444هـ.
ما المؤشرات الرئيسية لتقييم جودة البرنامج؟
تشمل معدل التخرج بالوقت المحدد، ونسبة رضا الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، ومستوى الأداء في الاختبارات المهنية.
ما هي الآليات المستخدمة لتقييم جودة البرنامج دوريًا؟
يتم التقييم من خلال لجان الجودة والاعتماد وتقارير الأداء السنوية المرفوعة لمجلس القسم.
ما الجهود المبذولة لزيادة نسبة رضا الطلاب عن جودة الخبرات التعليمية؟
تشمل تحسين المقررات الدراسية وإضافة مساقات جديدة تتوافق مع احتياجات السوق.
كيف يتم الربط بين نتائج التقييم ومؤشرات الأداء الرئيسة؟
من خلال تحليل البيانات وإعداد خطط تحسين بناءً على النتائج الفعلية مقابل المستهدفات.
ما دور الخطط التشغيلية في دعم تحقيق رؤية الجامعة؟
تتماشى الخطط التشغيلية مع الأهداف الاستراتيجية للجامعة والتي تشمل التميز في التعليم والبحث العلمي.
هل هناك خطط لزيادة نسبة تحقيق مؤشرات الخطة التشغيلية إلى 100%؟
نعم، من خلال مواءمة الخطط مع النظام التعليمي الجديد وزيادة مشاركة الأطراف المعنية.
ما هي الجهات الخارجية التي تعتمد البرنامج؟ وكيف يتم التعاون معها؟
يشمل التعاون مؤسسات مثل جامعة الإمام وجامعة جدة لتبادل المؤشرات والممارسات الجيدة.
ما الخطوات التي يتم اتخاذها لتقليل الفجوة بين الأداء الفعلي والمستهدف لمؤشرات الأداء؟
مراجعة المؤشرات بانتظام وتحديث الخطط التشغيلية بما يتناسب مع التغيرات النظامية.
كيف يتم إشراك جميع الأطراف المعنية في عملية تحسين جودة البرنامج؟
يتم إشراك أعضاء هيئة التدريس والطلاب وأرباب العمل في ورش العمل والمراجعات.
ما هي الأدوات المستخدمة في تقييم الخطط التشغيلية للبرنامج؟
أدوات التقييم تشمل تحليل البيانات وإجراء مقارنة مرجعية داخلية وخارجية.
ما هو دور اللجان الاستشارية في تحسين جودة البرنامج؟
تعمل اللجان الاستشارية على تقييم جودة الأداء، تقديم توصيات استراتيجية، وتعزيز الروابط مع سوق العمل.
كيف يتم قياس فعالية الخطط التنفيذية للبرنامج؟
من خلال مؤشرات الأداء الرئيسة التي تشمل نسب التخرج، الرضا العام، ومستوى الإنجاز للخطة التشغيلية.
ما التوصيات المرفوعة لتحسين التناسق بين الأهداف والمخرجات؟
مراجعة دورية للخطط التشغيلية وربطها بمخرجات التعلم المطلوبة وفقًا للمعايير الوطنية.
كيف يتم توثيق ومراجعة عمليات الجودة داخل البرنامج؟
يتم توثيق جميع العمليات عبر تقارير لجان الجودة، ومراجعتها في اجتماعات دورية لمجلس القسم.
عرض السجلات من
1
إلى السجل
20
المجموع
20
جار التحميل
×