جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

سياسة الخصوصية


- 2025/02/24

المقدمة

منذ انطلاقتها الأولى فإن البوابة الإلكترونية لجامعة أم القرى تضع سرية معلومات مستخدميها وزوارها على رأس قائمة الأولويات، وتبذل إدارة البوابة كل جهودها لتقديم خدمة ذات جودة عالية لكل المستفيدين، ولم تكتف جامعة أم القرى بتطبيق أعلى المعايير الأمنية المتعارف عليها في مجال البوابات الإلكترونية بحسب، بل إنها تقوم بشكل دوري بتحديث الإجراءات والتدابير الأمنية للحفاظ على خصوصية البيانات الشخصية لمستخدمي البوابة بطريقة آمنة. لذا تم إعداد سياسة الخصوصية للبوابة الإلكترونية لتعريف المستخدمين بنوع البيانات التي يتم جمعها عند زيارتهم لموقع الجامعة وكيفية التعامل معه، حيث توضح هذه السياسة كيفية جمع المعلومات واستخدامها وحمايتها من الكشف غير المصرح به عند أي تفاعل للمستخدم مع البوابة الإلكترونية.

نطاق التطبيق

تنطبق هذه السياسة على جميع المستخدمين والزوار (المشار إليهم فيما يلي باسم "المستخدم" أو "صاحب البيانات الشخصية") الذين يمتلكون صلاحية الوصول أو استخدامموقع ومنصات البوابة الإلكترونية التي تديرها الجامعة، يشمل ذلك المواقع الإلكترونية الرسمية لقطاعات الجامعة والخدمات الالكترونية للأنشطة الأكاديمية والبحثية والإدارية والتواصلية، بالإضافة الى تطبيقات الهاتف المحمول.

بيانات التواصل

للاستفسارات العامة، يمكنك التواصل مع الجامعة من خلال بيانات التواصل الموضحة أدناه:

اسم الجهة

جامعة أم القرى - مكتب إدارة البيانات

العنوان

مكة المكرمة - العابدية

رقم مركز الإتصال

+966125270000

البريد الإلكتروني

dmo@uqu.edu.sa

تاريخ آخر تحديث

نوصي بالاطلاع الدوري على سياسة الخصوصية لمعرفة أي تحديثات تطرأ عليها. آخر تحديث على سياسة الخصوصية تم بتاريخ فبراير 2025 م.

ويمكنك الاطلاع على سجل التحديثات عن طريق صفحة مكتب إدارة البيانات بموقع الجامعةhttps://uqu.edu.sa/dmo، مع العلم أن الجامعة تحتفظ بالحق في تحديث سياسة الخصوصية في أي وقت ودون إشعار مسبق، وذلك لأهمية نشر التغييرات في الممارسات أو الالتزامات القانونية. وإذا أجريت أي تغييرات جوهرية على سياسة الخصوصية والطرق التي سيتم بها استخدام البيانات الشخصية، قد يتم الإشعار بها.

ما هي البيانات الشخصية التي يتم جمعها؟

تحرص الجامعة على أن يقتصر محتوى البيانات الشخصية التي يتم جمعها ومعالجتها على الحد الأدنى من البيانات الشخصية الذي يُمكّنها من أداء مهامها وتنفيذ الخدمات اللازمة.

حيث تجمع الجامعة عبر موقعها البيانات الشخصية التالية:

  • بيانات الهوية الشخصية:الاسم، تاريخ الميلاد، رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة.

  • بيانات الاتصال:رقم الهاتف، عنوان البريد الإلكتروني.

  • بيانات الحساب الشخصي:كلمة المرور المستخدمة للدخول على صفحة المستفيد.

  • بيانات ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز":البيانات التي يتم جمعها عن طريق سجلات مواقع الويب، وتقنيات ملفات تعريف الارتباط، كعنوان بروتوكول الإنترنت الخاص بك وهو عنوان ال(IP)الذي يستخدم لربط حاسبك الشخصي بالإنترنت.

كيف يتم جمع بياناتك الشخصية؟

تجمع الجامعة البيانات الشخصية من خلال ما يتم تقديمه منك مباشرة عبر استخدام النماذج الإلكترونية في الموقع، كما يتم جمع البيانات الشخصية بطريقة غير مباشرة، من خلال تقنيات ملفات تعريف الارتباط(Cookies)، والربط البيني مع الجهات الأخرى، وذلك في الحالات التي تستدعي معالجة طلبات تخص صاحب البيانات الشخصية، وذلك وفقا لما تقضي به الأنظمة والتشريعات ذات الصلة.

ماهي المسوغات النظامية لجمع ومعالجة بياناتك الشخصية وما الغرض من جمعها؟

إن الأساس النظامي الذي تعتمد عليه الجامعة لمعالجة البيانات الشخصية هو الوفاء بالالتزامات والمتطلبات النظامية الموكلة إليها، وذلك لتحقيق أي من الأغراض التالية:

  • مصادقة هوية المستخدمين وبيانات تواصلهم.

  • تمكين جامعة أم القرى من أداء المهام والمسؤوليات الموكلة إليها وتقديم الخدمات بمقتضى الأنظمة والتشريعات ذات الصلة.

  • فهم احتياجات المستخدم والسعي نحو تطويرها، على سبيل المثال لا الحصر: استقبال، ومعالجة الاستفسارات، والطلبات، والشكاوى.

  • رفع مستوى أداء الخدمات وتطويرها وتحسين تجربة المستخدم وضمان استمرارية تقديم الخدمات بالجودة المطلوبة.

كيف يتم معالجة بياناتك الشخصية؟

تُعالج البيانات الشخصية التي يتم جمعها منك بشكل مباشر أو غير مباشر للقيام بالمهام والمسؤوليات المنوطة بالجامعة وبالشكل الذي يحقق الأغراض المحددة في هذه السياسة، ولن تُعالج البيانات الشخصية إلا من قبل المخول لهم بذلك وفقاً لاختصاصاتهم، وبحسب ما تحدده السياسات المعتمدة لهذا الغرض.ويمكنك العدول عن الموافقة في أي وقت على ألا يؤثر على عمليات المعالجة التي تتم بناء على مسوغات نظامية أخرى وللقيام بذلك الإجراء يمكن التواصل مع مكتب إدارة البيانات عبر طرق التواصل المذكورة في صفحة المكتب.

كيف نفصح عن بياناتك الشخصية؟

تقوم الجامعة بالإفصاح عن البيانات مع قطاعات الجامعة والجهات التابعة لها لأغراض إدارية وأكاديمية وخدمات داخلية. وقد تشارك الجامعة بيانات ضرورية مع جهات حكومية أو غير حكومية موثوقة، على أن تتم المشاركة من خلال بيئة آمنة ووفقًا لشروط وأحكام محددة لتبادل البيانات واتباعًا لسياسة مشاركة البيانات الخاصة بالجامعة والمبنية على سياسة مشاركة البيانات الصادرة من مكتب إدارة البيانات الوطنية.

كيف نقوم بتخزين بياناتك الشخصية؟

يتم تخزين وحفظ بياناتك الشخصية بشكل آمن في مقر جامعة أم القرى أو في الخوادم المعتمدة لديها داخل المملكة العربية السعودية، ويتم تطبيق أفضل المعايير والممارسات الأمنية ذات الصلة بضمان أمن وحماية البيانات، مثل عمليات إدارة ضبط الوصول، تصنيف وتشفير البيانات، وإجراءات التقييم الأمنية المنتظمة.

ويتم الاحتفاظ بالبيانات بناء على المدد الزمنية اللازمة لتحقيق التزامات الجامعة التنظيمية وحتى انتهاء الغرض من معالجتها، وبعد ذلك يتم إتلافها بطريقة آمنة لا يمكن من خلالها الاطلاع على البيانات مجددا أو استعادتها مرة أخرى، وبما يتوافق مع أحكام المادة (18) الثامنة عشر من نظام حماية البيانات الشخصية.

ما هي حقوقك فيما يتعلق بمعالجة بياناتك الشخصية؟

بموجب نظام حماية البيانات الشخصية، يكون لصاحب البيانات الشخصية الحقوق الآتية:

  • الحق في العلم:ويشمل ذلك إحاطتك علماً بطرق جمع بياناتك الشخصية والمسوغ النظامي لجمعها، وآلية معالجتها، وجميع التفاصيل الأخرى المتعلقة بمعالجة بياناتك الشخصية من خلال توضيحها في هذه السياسة.

  • الحق في الوصول والحصول على بياناتك الشخصية:يحق لك أن تطلب الاطلاع على بياناتك الشخصية والحصول على نسخة منها بصيغة واضحة ومقروءة ومطابقة لمضمون السجلات - متى ما كان ذلك ممكنا من الناحية التقنية-، وفقًا لما تحدده الأنظمة واللوائح ذات الصلة، وبما لا يُخل بما ورد فيها من قيود واستثناءات، ومع مراعاة ما قد تفرضه الجامعة من مدد لممارسة هذا الحق أو تقييده.

  • الحق في طلب تصحيح بياناتك الشخصية:يحق لك أن تطلب تصحيح بياناتك الشخصية التي ترى أنها غير دقيقة أو غير صحيحة أو غير مكتملة.

  • الحق في طلب إتلاف بياناتك الشخصية:يحق لك أن تطلب إتلاف بياناتك الشخصية مما انتهت الحاجة إليها، ما لم يكن هناك مسوغ نظامي يحدد مدة للاحتفاظ بالبيانات الشخصية وفقا لما ورد في المادة (18) الثامنة عشر من نظام حماية البيانات الشخصية.

  • الحق في العدول عن موافقتك على معالجة بياناتك الشخصية:يحق لك العدول عن موافقتك على معالجة بياناتك الشخصية، مالم تكن هناك أغراض مشروعة أو مسوغات نظامية تتطلب عكس ذلك.


لتقديم طلب بشأن حقوقك المشار إليها أعلاه، يُمكنك ذلك عن طريق البريد الإلكتروني للمكتبdmo@uqu.edu.sa،وسيتم الرد عليك خلال (30) ثلاثين يومًا من تاريخ استلام الطلب كاملًا.

كيف تقدم شكوى أو اعتراضا؟

في حال وجود شكوى أو اعتراض بشأن معالجة بياناتك الشخصية، يمكنك التواصل مع فريق مكتب إدارة البيانات على البريد الإلكترونيdmo@uqu.edu.sa

مسؤول حماية البيانات الشخصية

الاسم:مكتب إدارة البيانات

العنوان:مكة المكرمة

رقم الهاتف: 966125270000

البريد الالكتروني:dmo@uqu.edu.sa

الموافقة على سياسة الخصوصية

استخدامك لبوابة جامعة أم القرى يعني موافقتك على سياسة الخصوصية والضوابط والشروط التي تحكمها، فإذا لم تكن موافقًا على هذه السياسة فإنه يجب عليك عدم استخدام أي خدمة من الخدمات المقدمة من خلال هذه البوابة.

تاريخ النفاذ

هذه السياسة سارية المفعول اعتبارًا من تاريخه

التشريعات ذات الصلة

لمزيد من المعلومات عن الأنظمة والتشريعات ذات الصلة التي تمت الإشارة إليها في هذه السياسة، يمكنك التوجه إلى إحدى الروابط التالية:

·الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)

·منصة حوكمة البيانات الوطنية

·نظام حماية البيانات الشخصية

·اللائحة التنفيذية لنظام حماية البيانات الشخصية

·سياسة مشاركة البيانات

·الضوابط الأساسية للأمن السيبراني

ولمزيد من التفاصيل يرجى زيارة صفحة مكتب إدارة البيانات بالجامعةhttps://uqu.edu.sa/dmo

جار التحميل