جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

سياسات إنتاج المقررات الإلكترونية


- 2025/02/26

سياسات وإجراءات عمادة تقنية المعلومات

سياسات إنتاج المقررات الإلكترونية

مدة إنتاج المقرر الإلكتروني: 65 يوم عمل.

  1. ملكية المقرر:
    ملكية المقرر الإلكتروني بما يشتمل عليه من "كائنات تعليمية ووسائط متعددة" بعد تطويره تؤول إلى جامعة أم القرى ممثلة في عمادة تقنية المعلومات والتعليم الإلكتروني ولها الحق في استخدامه ونشره.

  2. متطلبات تطوير المقرر الدراسي:
    ضرورة قيام عضو هيئة التدريس بتعبئة النماذج الآتية قبل البدء في استلام المحتوى، وهي:

    • إقرار موافقة الكلية على دقة المقرر وفقاً للوائح الكلية والجامعة، مع موافقتها لتدريس المقرر إلكترونياً بعد تطويره.

    • نموذج إقرار إعداد محتوى.
      بعد إتمام كافة النماذج وأخذ الموافقات اللازمة، على عضو هيئة التدريس، في المرحلة الأولى من تطوير المقرر (التحليل)، توفير:

      • الخطة الدراسية.

      • المادة العلمية بصيغة نصوص رقمية مكتوبة.

      • كامل مصادر المقرر الخاصة بالخطة الدراسية (وتشمل المقترحات اللازمة من الأنشطة والمواد الإثرائية والتقييمات والأسئلة للمقرر الدراسي).

      في المرحلة الثانية من تطوير المقرر (التصميم والتطوير):

      • مراجعة اللوحات القصصية(Storyboard) التييعدهافريقالتطويربالعمادةفيمدةأقصاها يوم عمل لكل 5عناصر تعليمية مع اعتبار العدد الكلي للعناصر، على إثر ذلك تصبح اللوحات القصصية ملزمة للطرفين.

      • التعاون مع فريق العمادة (قسم الإنتاج الرقمي) لتسجيل السمعيات والمرئيات للمقرر الجاري تطويره، حيث يتم تسجيلها داخل استوديوهات العمادة.

      في المرحلة الثالثة من تطوير المقرر (التطبيق والمراجعة):

      • مراجعة الوحدات التعليمية المطورة في مدة أقصاها 5أيام عمل لكل الوحدات التعليمية بعدها تصبح الوحدات التعليمية معتمدة من خبير المادة.

  3. مواصفات المقررات المطورة:

    تتميز المقررات والعناصر التعليمية المطورة باتباعها أحدث المعايير التقنية التي تتيح للمتعلمين سهولة الاستخدام والوصول ومراعاتها لأحدث للمعايير الدولية لجودة المقررات الإلكترونية، حيث إنها مطابقة لمعاير منظمة كواليتي ماترز الدولية، ومعايير بلاك بورد لبناء المقررات الإلكترونية النموذجية.

  4. معايير تطوير المقررات:

    • توافق المحتوى مع الضوابط الشرعية المعتمدة للمحتوى في الجامعة.

    • المادة العلمية موجهة للطلاب والطالبات، ويتم مراعاة ذلك في الأمثلة والتصميم الرسومي.

    • أن تكون النصوص القرآنية بالرسم العثماني للمصحف، والنصوص النبوية صحيحة ومضبوطة بالشكل، وذلك عند الحاجة للاستشهاد بأي منهما.

    • تصميم المحتويات حسب معايير التصميم التعليمي وحسب طبيعة كل مقرر.

    • سلامة المحتوى وعدم وجود أخطاء لغوية.

    • استخدام أهداف سلوكية محددة وواضحة لكل عنصر تعليمي حسب المعايير التالية:

      • استخدام أفعال مناسبة للأهداف السلوكية.

      • الأهداف السلوكية يمكن ملاحظتها وقياسها وتقويمها.

      • كل هدف يعكس ناتج تعلم واحد.

      • الأهداف واضحة المعنى قابلة للفهم ولا تحتمل كلماتها تأويلات متعددة.

    • احتواء كل عنصر تعليمي على أنشطة تفاعلية حسب المعايير التالية:

      • الأنشطة مناسبة لطبيعة المقرر الإلكتروني.

      • توفر زر لعرض الإجابات الصحيحة بالنشاط.

      • لا توجه الأنشطة إلى الإجابة الصحيحة.

    • احتواء كل عنصر تعليمي على أساليب تقييم واختبارات ذاتية، مع مراعاة التالي:

      • الأسئلة تقيس جميع أهداف التعلم بالعنصر.

      • يقاس كل هدف تعليمي بسؤال واحد على الأقل.

      • احتواء الأسئلة على تغذية راجعة.

      • لا توحي الأسئلة إلى الإجابات الصحيحة.

    • احتواء العناصر التعليمية على قاموس هجائي خاص، مع مراعاة التالي:

      • القاموس يحتوي على المصطلحات الخاصة بالعنصر التعليمي فقط.

      • القاموس يحتوي على جميع الحروف الهجائية.

      • غلق القاموس الذي لا يحتوي على مصطلحات من الخارج.

    • احتواء كل عنصر تعليمي على ملخص بحيثلا يحتوي على شرح.

    • الوسائط المستخدمة ذات قيمة مضافة لمحتوى العنصر التعليمي، حسب المعايير التالية:

      • الوسائط المستخدمة تم اختيارها لتناسب تحقيق أهداف محتوى العنصر التعليمي.

      • الوسائط المستخدمة تعبر عن مضمون المحتوى التعليمي.

      • استخدام الصور والرسوم الثابتة بشكل وظيفي حسب الحاجة التعليمية إليها.

      • استخدام استراتيجيات وأنشطة للتعلم ملائمة لمستوى التفاعل داخل المقرر.

      • مراعاة التنظيم والتسلسل المنطقي في عرض محتوى المقرر.

    • واجهة العناصر واضحة ومتناسقة، حسب المعايير التالية:

      • خلو المحتوى من أخطاء التكرار.

      • الأزرار في الواجهة تعمل بشكل سليم.

      • يعمل "التايم لاين" بشكل صحيح.

      • وضوح الخط في قائمة الواجهة ويسهل قراءته.

      • تحتوي الـواجهة على شعارات العمادة والجامعة.

      • وجود تعليمات التشغيل في كل واجهات العرض.

    • استخدام صور ورسوم ثابتة عالية الجودة، حسب المعايير التالية:

      • درجة الوضوح عالية الجودة.

      • الألوان في الصور والرسومات متناسقة وتتسم بالواقعية.

      • استخدام نصوص واضحة يمكن قراءتها، بجميع الصور والرسوم الثابتة.

      • مراعاة التناسق والتوازن بين الصور والرسوم والنصوص.

      • تجنب المساحات البيضاء.

      • مراعاة المحافظة على الملكية الفكرية في جميع الصور.

      • حجم الصور والرسوم الثابتة صغير ولا يؤثر على تحميل المقرر الإلكتروني.

    • احتواء كل عنصر تعليمي على صوت نقي وواضح، مع مراعاة التالي:

      • يمتاز مسجل الصوت بمخارج ألفاظ واضحة وصوت مسموع.

      • الصوت نقي ولا يحتوي على أي تشويش.

      • المتعلم قادر على التحكم في مقطع الصوت وإعادة تشغيله عند الحاجة.

جار التحميل